الخميس، 26 يوليو 2012

الأزهر : الحجاب عادة وليس فريضة اسلامية

فى مجتمعنا المصري العربي الإسلامى .. فُرِضَ الحجاب على المرأة فرضاً ليضعها فى منزله أقل مما هى عليه ، حيث إستخدم المجتمع هذا الحجاب فى إثبات أن المرأة عورة وأنها أقل من الرجل وأنها وأنها ....
الآزهر قطع الشك باليقين وأثبت أن حجاب المرأة لم ولن يكن من الفروض الإسلامية وإنما هو تقاليد مجتمعية صميمة لا تعبر عن الإسلام

اليوم أثبت الأزهر "المرجعية المصرية الدينية الوحيده للمصريين" أن المرأة حره وليس من حق أحد إجبارها على إرتداء الحجاب والنقاب وما شابة ، سواء المجتمع أو الأباء أو الجماعات الإسلامية ..

اليوم أثبت الأزهر أن الأنثي هى الأصل وأن الحجاب ما هو إلا رغبه من الرجل فى تقليل شأن المرأة خوفاً من أن تتذوق النساء سعادة العمل الفكري ولذته فينجرفن في ذلك الطريق ولا يجد الرجال من يخدمهم في البيت ويطبخ لهم ويغسل سراويل الأطفال
أثبت الأزهر اليوم أن الشرف في جوهره ضد تحويل الإنسان إلى أداة أو شيء أو بضاعة. وعلى هذا فإن الحجاب  في مجتمعنا الأبوي الطبقي الذكورى ضد الشرف الحقيقي لأنه حول المرأة إلى بضاعة تشترى وتباع وتتم المتاجرة بأخلاقها.
ففى مجتمعنا حينما تخلع المرأة حجابها بسبب أو بغير سبب فإن ثمنها ينخفض في سوق الزواج كأي سلعة ينخفض ثمنها إذا استعملت من قبل!!

 ..

المشكلة الآن ليست فقط تحرير النساء من سلطة الرجال واضطهادهم، ولكن المشكلة أيضاً هي تحرير الرجال من أنفسهم ومن نظامهم الذي فرض عليهم القلق والعذاب بمثل مافرض على المرأة التعاسة والحرمان والقهر ..

أترككم مع ما جاء من الأزهر لإثبات أن الحجاب ليس فرضاً دينيا ،،


منح الأزهر شهادة الدكتوراه للشيخ مصطفى محمد راشد في الشريعة والقانون بتقدير ممتاز عن اطروحته التي تناول فيها الحجاب من الناحية الفقهية مؤكداً أنه ليس فريضة اسلامية.


واشار الشيخ في رسالته الى ان "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية واسباب نزولها" ادى الى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول حجاب المرأة في الاسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الاطلاق".

واعتبر الشيخ راشد ان بعض المفسرين رفضوا إعمال العقل واقتبسوا النصوص الدينية في غير موقعها، وان كل واحد من هؤلاء فسرها اما على هواه بعيدا من مغزاها الحقيقي، واما لنقص في "القدرات التحليلية لديهم ناتج عن آفة نفسية". السبب في ذلك يعود الى تعطيل الاجتهاد رغم ان المجتهد ينال حسنة من الله حتى وإن اخطأ، ويري ان السبب في ذلك يكمن في قاعدة “النقل قبل العقل” المعتمدة في البحث الاسلامي.

وينطلق معارضو فرضية الحجاب في الاسلام من تفسير غير صحيح من وجهة نظرهم للآية "53" من سورة الاحزاب التي جاء فيها "واذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم ان تؤذوا رسول الله ولا ان تنكحوا ازواجه من بعده ابدا ان ذلكم كان عند الله عظيما"، اذ يرى هؤلاء انها تخص امهات المؤمنين فقط وضرورة وضع حاجز بينهن وبين صحابة الرسول. 

وجاء ايضا في الآية "59" من السورة ذاتها “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنّ من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما"، والتي نزلت بحسب قولهم لتحض الحرائر على وضع ما يستر وجوههن كي لا يكن عرضة لرجال يسترقون النظر اليهن كما يفعلون مع الجواري.

كما يؤكد  ان الآية رقم "31" من سورة النور “وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولهن او آبائهن او آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير أولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون”، نزلت للاشارة بستر النحر، اي اعلى الصدر والعنق، بسبب انتشار حالة سادت عند نساء العرب لا يسمح بها الاسلام.

ويرى الفقهاء ان الازهر قطع الشك باليقين، وانهى النقاش الدائر حول الحجاب وما اذا كان "عادة ام عبادة" ليصرح وبشكل قاطع ان الدين الاسلامي لم يفرضه.

هناك 6 تعليقات:

حلم بيعافر يقول...

هيطلعوا صاحب الرسالة ده مجنون
والازهر مؤسسة فلولية عميقة

ضياء عزت يقول...

أستاذة مها
كل سنة وانتي طيبة ويارب رمضان كريم عليكي وعلى كل حبايبك

اسمحيلي أرد على تدوينتك في عدة نقاط:

"المرجعية المصرية الدينية الوحيده للمصريين".. هنا لازم نضيف جملة .. الوسطية المعتدلة..
لأن هناك مرجعيات أخرى
اتفقنا أو اختلفنا معها في النهاية هم يأخذون من كتاب الله وعن سنة رسول الله
الكل يجتهد بما فيهم الأزهر.. مع مراعاة أن باب الإجتهاد مفتوح في الأمور غير المحسومة ولا المفروضة


"أن الحجاب ما هو إلا رغبه من الرجل فى تقليل شأن المرأة خوفاًمن أن تتذوق النساء سعادة العملالفكري ولذته فينجرفن في ذلك الطريق
ولا يجد الرجال من يخدمهم في البيت ويطبخ لهم ويغسل سراويل الأطفال"

مش فاهم الحقيقة إيه علاقة الحجاب بتقليل شأن المرأة أو إيه علاقة الملبس عموما بعلو أو دنو
شأن المرأة.. على كلامك.. نقدر نقول إن كل ما المرأة تعرت كلما علا شأنها مثلا؟؟
ليه الربط المجحف للحجاب كلباس وحجاب الرأس كفكر؟؟!!

أقدر أجيب لحضرتك نماذج لسيدت محجبات ناجحات جدا وتم تكريمهن حتى على المستوى العالمي
واعتقد حضرتك تعرفي النماذج دي أكتر مني.. والحقيقة عمرهم ما قالو إن الحجاب قيدهم وللا قلل نجاحهم
ولا كان غطا على عقولهم
على الوجه الآخر فيه ملايين النساء العاريات المتعريات الفاشلات جدا
وبرضه ماقالوش إن فشلهم بسبب لبسهم

على الوجه الآخر هناك دول كدول الخليج مثلا يلبس فيها الرجل غطاءاً للرأس.. هل نقص ذلك من عقلهم وتفكيرهم؟!!

بصراحة أنا مستغرب إن إنسانة مثقفة زيك تردد كلام غير منطقي ومالوش أي دليل

كلام الأستاذ الدكتور مش كلام قاطع.. نشكر له إجتهاده
ولكنه يبقى رأياً أمام مئات الآراء لمئات العلماء عبر التاريخ الاسلامي الطويل الذين اثبتو من القرآن والسنة أن الحجاب فرض
ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر الإمام القرضاوي والشيخ الشعراوي ومن قبلهم الامام الغزالي

هقولك رأي منطقي جدا للشيخ الشعراوي لما سألوه عن لبس المرأة
قالهم اللبس اللي بتقابل ربنا بيه أولى أن تقابل الناس بيه
والمرأة تقابل ربها في الصلاة وفي الحج.. فما هو لبس المرأة في الصلاة وفي الحج؟؟
أوليس الحجاب سيدتي؟؟


أستاذة مها.. من الصواب هنا والمنطق أن نأخذ برأي جموع العلماء وليس برأي أقليتهم

ثم أنه اجتهد في تفسير الآيات دون اللجؤ إلى سنة رسول الله

كما انه اتهم العلماء اللذين قالوا بفرض الحجاب بالهوى والنقص.. وهذا اتهام لا يليق بأئمة علماء المسلمين.. وحتى لو سلمنا بوجهة نظره تلك
فماذا عن صحابة رسول الله الذين فسروا الآيات بأنها تعني فرض الحجاب.. هل كان في صحابة رسول الله نقص أو هوى أيضاً؟؟

ثم أنه غفل معلومة مهمة جدا وهي أن هناك أمما سبقت الإسلام في الحجاب كأمة سيدنا إبراهيم
وذلك مثبت في التوارة والإنجيل


ف الآخر عايز أقولك إني بتكلم عن الحجاب وليس النقاب.. وحتى ده الاستاذ الدكتور مش موضحة في رسالتة

وأخيرا.. مش معنى قبول رسالة الدكتوراة أن الأزهر (كمؤسسة) بكل علماءه يقرّون بذلك
رسالة الدكتوراة أمر علمي بحت.. هناك شروط لكتابتها إذا ما توفرت فلا سبب لرفضها

ربنا يهدينا جميعا للطريق القويم

ورمضان كريم

Unknown يقول...

البنى ادم ده بيعلق فى موقع المصريون او اليوم السابع مش متذكر واراءه تدل على جهاله تامة ولما قرأت تدوينتك بحثت فوجدت الاتى


http://sabq.org/2Rifde


https://www.facebook.com/shari3aDamanhour

افون بالمصرى يقول...

http://m.youtube.com/watch?v=rD8G-DlO9qs

افون بالمصرى يقول...

http://m.youtube.com/watch?v=rD8G-DlO9qs

غير معرف يقول...

بعد هذا الكلام الجميل المنطقي لا يجب أن يتذاكى أحد
اللباس اللذي نقابل به الله عزوجل في الصلاة هو اللباس اللذي نقابل به الناس وكفاكم كلام تافه لإرضاء حكامكم اللذين يحكمونكم ويحكمون حكامكم والله ولي التوفيق
ابو احمد

Translate

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...